النقاط الرئيسية

النقطةالتفصيل
التعويض عن الأضراريجب على المخالف تعويض جميع الأضرار الناتجة عن المخالفة
إصلاح الأضراريمكن للجهة المختصة فرض الإصلاح على نفقة المخالف
غرامات المخالفاتتتراوح من 2000 إلى 100,000 ريال بناء على نوع المخالفة

القواعد التنفيذية لنظام حماية المرافق

كشفت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان مسودة **القواعد التنفيذية لنظام حماية المرافق**، وألزمت المخالف **بالتعويض عن جميع الأضرار** التي لحقت بالمرفق أو الغير بما في ذلك **تكاليف إصلاح التلف** الذي تسبب في حدوثه. وللجهة المختصة أن تلزم مرتكب المخالفة بإصلاح ما ينتج من مخالفته تحت إشرافها أو أن تقوم بالإصلاح على نفقة المخالف ويرجع عليه بجميع المصاريف والنفقات اللازمة لإزالة التعدي وإصلاح الأضرار التي ترتبت عليها. فإن لم يدفعها تُستوفى حسب إيرادات الدولة.

الأضرار الناتجة عن حوادث السير

وأشارت المسودة إلى أن الأضرار التي تلحق بالطريق أو مرافقها نتيجة **حوادث السير** يلزم المخالف **بدفع تكاليف الإصلاح** والأضرار الناتجة عن المخالفة بنسبة مسؤوليته عن الحادث.

إتلاف الطريق أو قنوات تصريف السيول

وأضافت المسودة، أنه يُعاقب كل من تعمد **إتلاف** أو قطع أو تعطيل **الطريق** أو **قنوات تصريف السيول** بغرامة نسبتها **75%** من قيمة تكاليف إصلاح ما تلف، إذ لا تتجاوز الغرامة 100,000 ريال. وفي حال تعدد المخالفين يتضامنون في ما بينهم بتحمّل مقدار العقوبة ولا يمنع من استكمال الإجراءات لإحالة المتسبب للمحكمة المختصة.

ويعاقب كل من تسبب في **إتلاف** أو قطع أو تعطيل تمديدات الطريق أو قنوات تصريف السيول نتيجة قيامه بتنفيذ أعمال أخرى خاصة بأي من المرافق العامة **دون التنسيق المسبق مع الجهة المختصة** والحصول على ترخيص بذلك بغرامة نسبتها 10% من تكاليف الإصلاح على ألا تتجاوز 100,000 ريال. أما إذا كان قد تم التنسيق في الأمر مع الجهة المختصة والحصول على الترخيص اللازم فتكون الغرامة بنسبة 5% من قيمة التكاليف على ألا تتجاوز 100,000 ريال.

الاستفادة غير المشروعة من الطريق وقنوات تصريف السيول

ويعاقب كل من يتعدى على أيٍّ من **الطريق** أو **قنوات تصريف السيول** بقصد الاستفادة من خدماتها بطريقة غير مشروعة أو إحداث قطع أو حفر بها بغرامة تعادل **تكاليف إزالة التعدي** وإعادة الوضع إلى ما كان عليه من قبل على ألا تتجاوز الغرامة 50,000 ريال.

كيف تحسب قيمة الإصلاح؟

يعاقب كل من يتعدى على الطريق نتيجة إغراقه بالمواد البترولية أو إسقاط أتربة أو حجارة عليها سواء من السيارات أو غيرها أو يُحدث فيها عملاً يترتب عليه تعطيلها أو عدم الاستفادة منها كلياً أو جزئياً بغرامة مقدارها **3000 ريال**.

ويعاقب كل من يُسهل للغير الاستفادة بطريقة غير مشروعة من الطريق أو قنوات تصريف السيول بغرامة مقدارها **2000 ريال**. وفي حال تكرار أي من المخالفات الواردة في هذه القواعد تُضاعف الغرامة على ألا تتجاوز ضعف الحد الأقصى المقرر للغرامة.

وتُقدر مصاريف إزالة الضرر وإصلاح ما ترتب على المخالفة لإعادة الوضع إلى ما كان عليه من قبل وفقًا لأسعار العقود التي تُبرمها الجهة المختصة لتنفيذ أو صيانة المرفق الذي تضرر.

FAQ

ما هي الغرامات المتعلقة بإتلاف الطريق؟

الغرامات تتراوح من 2000 ريال إلى 100,000 ريال حسب نوع المخالفة.

هل يجب التنسيق مع الجهة المختصة قبل تنفيذ أعمال على المرافق العامة؟

نعم، يجب التنسيق والحصول على ترخيص من الجهة المختصة.

ما هي العقوبة في حال التعدي على الطريق بقصد الاستفادة غير المشروعة؟

العقوبة هي غرامة تعادل تكاليف إزالة التعدي وإعادة الوضع إلى ما كان عليه، بحد أقصى 50,000 ريال.

كيف تُحسب مصاريف إزالة الضرر؟

تُحسب وفقًا لأسعار العقود التي تبرمها الجهة المختصة لتنفيذ أو صيانة المرفق المتضرر.



اقرأ أيضا