النقاط الرئيسية

الموضوعالتفاصيل
مجلس الشورىمطالبة وزارة الاستثمار بتعزيز الاستثمارات الوطنية
المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهنيالعمل على قياس رضا المشغلين واعتماد برامج التدريب
وزارة الصناعة والثروة المعدنيةزيادة حزم المنتجات وتحفيز قطاع التعدين
جامعة الأميرة نورةتفعيل استقطاب الكفاءات ودراسة أسباب انخفاض النجاح
المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحيتحفيز مساهمة القطاع الخاص وحماية المنظمات غير الربحية

مجلس الشورى

تعزيز الاستثمارات الوطنية

طالب مجلس الشورى، في جلسته العادية الـ42 من أعمال السنة الرابعة للدورة الثامنة، المنعقدة برئاسة نائب رئيس المجلس الدكتور مشعل فهم السُّلمي، وزارة الاستثمار – بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة – لحصر الأنظمة والقرارات ذات العلاقة بمجال الاستثمار الخارجي المباشر للمستثمر السعودي، ومراجعتها، واقتراح ما يلزم بشأنها، بما يُعزز من الاستثمارات الوطنية في التجارة الدولية.

تطوير منهجيات قياس الأداء

كما دعا المجلس إلى تطوير منهجية لقياس توليد وظائف السعوديين في الاستثمار، وبناء مؤشرات لقياس المتحقق منها بشكل دوري، بما ينسجم مع استراتيجية سوق العمل، وبناء **مؤشر ثقة المستثمر** وقياسه بشكل دوري، بما يتوافق مع الممارسات الدولية.

المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني

قياس رضا المشغلين

دعا المجلس المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني إلى العمل على قياس مدى رضا جهات التوظيف عن جميع مخرجات منشآتها التدريبية.

اعتماد برامج التدريب دوليًا

طالب المجلس المؤسسة بالتنسيق مع هيئة تقويم التعليم والتدريب – لدراسة اعتماد بعض برامجها من منظمات اعتماد دولية في مجال التدريب التقني والمهني، بما يسهم في تطوير مخرجاتها وفق أفضل **الممارسات والمعايير العالمية**.

وزارة الصناعة والثروة المعدنية

زيادة حزم المنتجات

أصدر المجلس قراراً طالب فيه وزارة الصناعة والثروة المعدنية، بزيادة حزمة المنتجات في برنامج رفع تنافسية القطاع التحويلي؛ لتعظيم وتعجيل **الاستفادة منه**.

تحفيز قطاع التعدين

كما دعا إلى دراسة تقديم مجموعة من الحزم التحفيزية لمستثمري قطاع تقنيات الصناعة والتعدين في المملكة، وإيجاد الحلول العاجلة لحصر الأراضي المملوكة للجهات الحكومية القابلة للاستثمار التعديني، لتعجيل منح الرخص للمستثمرين، ودراسة جدوى استكشاف واستخراج خام الليثيوم في المملكة لمواكبة الطلب المتزايد على السيارات الكهربائية.

جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن

استقطاب الكفاءات المهنية

طالب المجلس جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، بتفعيل الاستفادة من القواعد المنظمة لاستقطاب الخبرات والكفاءات المهنية الوطنية من خارج الجامعة؛ لدعم جهودها في سد حاجاتها التدريسية.

دراسة أسباب انخفاض النجاح

كما دعا المجلس إلى دراسة أسباب انخفاض نسبة عدد المجتازات لاختبار الرخص المهنية، وعدد الملتحقات من خريجاتها بسوق العمل في بعض التخصصات.

المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي

معالجة التحديات وتحفيز القطاع الخاص

دعا المجلس المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي، إلى التنسيق مع الجهات ذات العلاقة، والإسراع في معالجة التحديات التي تواجه المنظمات غير الربحية فيما يتعلق بالإعفاءات والحوافز المقدمة للقطاع غير الربحي.

تحفيز القطاع الخاص

كما طالب المجلس بوضع مبادرات لتحفيز القطاع الخاص لزيادة مساهمته في دعم مؤسسات القطاع غير الربحي، ومضاعفة جهوده لدعم وتمكين **استقطاب الكفاءات الوطنية المميزة**.

مجالات أخرى

مركز تنمية الإيرادات غير النفطية

طالب المجلس مركز تنمية الإيرادات غير النفطية بالإسراع في إعداد خطته الاستراتيجية التي تمكنه من تحقيق مستهدفاته، وتنفيذ المشاريع وفق أسلوب المشاركة بالدخل وتسريع الدراسة والبت في الطلبات المقدمة له.

الهيئة العامة لتنظيم الإعلام

دعا المجلس الهيئة العامة لتنظيم الإعلام، إلى تطوير وتفعيل الأدوات الإجرائية والرقابية، لضبط المحتوى، والحفاظ على الحقوق، وزيادة جهود قطاع النشر من خلال تطوير مؤشرات قياس لتعزيز الأثر الإعلامي والاقتصادي.

مركز الملك عبدالعزيز للمكتبات الوقفية

وطالب المجلس مركز الملك عبدالعزيز للمكتبات الوقفية بالعمل على **استقطاب وتعيين كوادر بشرية متخصصة** وإنشاء منصة محاكاة رقمية افتراضية لمقتنياته الأثرية والتاريخية.

الربيعة: إنجازات المركز لا ترتقي لمستوى أهدافه

ثمّن عضو مجلس الشورى، أسامة بن عبدالعزيز الربيعة، دور رؤية المملكة في تحقيق عوائد مالية للخزينة العامة للدولة، مطالباً مركز تنمية الإيرادات غير النفطية، بتحقيق أهدافه المالية، وتنمية الإيرادات غير النفطية بما يحقق **الإستدامة المالية** والتنوع في مصادر الدخل.

النجار لهيئة المعارض: عدد كبير من مشاريعكم متعثر

طالب عضو المجلس الدكتور عبدالله عمر النجار، الهيئة العامة للمعارض والمؤتمرات بتوفير آلية لتكون حلقة وصل بين الهيئة والقطاعات المختلفة. وأوضح أن العديد من مشاريع الهيئة متأخر أو متعثر، مطالباً بتوضيح الأسباب وكثافة الجهود لمتابعتها.

FAQ

ما الهدف من تنمية الإيرادات غير النفطية؟

يهدف لتحقيق الاستدامة المالية والتنوع في مصادر الدخل.

لماذا تُستحث هيئة المعارض والمؤتمرات على تحسين هيكلها التنظيمي؟

لتحقيق الأهداف الاستراتيجية وتعزيز دور القطاع في الاقتصاد الوطني.

ما الأهداف من اعتماد برامج التدريب التقني دوليًا؟

لتطوير مخرجاتها وفق أفضل الممارسات والمعايير العالمية.

لماذا يجب تحفيز القطاع الخاص لدعم المؤسسات غير الربحية؟

لدعم وتمكين استقطاب الكفاءات وزيادة الموارد المالية.



اقرأ أيضا