النقاط الرئيسية

الأمرالتفاصيل
قوة الهزة الأرضية3.6 درجة على مقياس ريختر
الموقعمحافظة الشنان، شرقي حائل
الأضرارلا توجد أضرار
أسباب الهزةقرب المنطقة من الفوهات البركانية

الهزة الأرضية في محافظة الشنان

شهدت محافظة الشنان، شرقي حائل، **هزة أرضية** اليوم (الجمعة) بقوة 3.6 درجة على **مقياس ريختر**، ولم تتسبب بأي أضرار. وفي ظل الرصد وتقديم المعلومات الدقيقة والسريعة من قبل **هيئة المساحة الجيولوجية السعودية**، تتأكد جاهزيتها واستعدادها لمواجهة أي طارئ جيولوجي مستقبلا.

معلومات عن محافظة الشنان

تُعَدُّ محافظة الشنان جزءًا من منطقة حائل، وتتميز بموقعها الإستراتيجي وجمالها الطبيعي، وتقع على بعد نحو 90 كيلومترًا شمال شرقي مدينة حائل. مما يجعلها نقطة وصل مهمة بين عدة مدن وقرى في المنطقة، وتتميز المحافظة بتضاريسها المتنوعة التي تشمل **السهول والجبال والصحاري**، مما يضفي عليها جمالًا طبيعيًا فريدًا.

التاريخ والثقافة

تحتوي محافظة الشنان على **تاريخ عريق** يمتد لعدة قرون. حيث شهدت المنطقة مرور العديد من القوافل التجارية والحضارات القديمة. تُظهر الآثار والمواقع التاريخية الموجودة في المحافظة الأهمية التاريخية والثقافية التي تلعبها في **تاريخ المملكة**.

النشاطات الاقتصادية

يعتمد اقتصاد محافظة الشنان بشكل رئيسي على **الزراعة والرعي**، حيث تُعَدُّ المنطقة مناسبة لزراعة العديد من المحاصيل الزراعية وتربية الماشية. تُساهم هذه النشاطات الاقتصادية في توفير فرص عمل للسكان المحليين وتعزيز الاقتصاد المحلي.

السياحة والطبيعة

تعتبر محافظة الشنان وجهة **سياحية مميزة** بفضل مناظرها الطبيعية الخلابة ومعالمها السياحية. تُعَدُّ الفوهات البركانية في **حرة الهتيمة** من أبرز المعالم الطبيعية في المنطقة، حيث تجذب العديد من الزوار والباحثين الجيولوجيين لدراسة تكويناتها الفريدة.

أسباب الهزة الأرضية

أوضح مدير إدارة الأزمات والكوارث في **هيئة المساحة الجيولوجية السعودية**، الدكتور هاني زهران، أن الإحساس بالهزة كان ضعيفًا ولم تسفر عن أضرار. تُعزى أسبابها إلى قرب المنطقة من **الفوهات البركانية** في حرة الهتيمة.

الأسئلة الشائعة (FAQ)

ما هي قوة الهزة الأرضية في محافظة الشنان؟

قوة الهزة كانت 3.6 درجة على مقياس ريختر.

هل تسببت الهزة بأي أضرار؟

لا، لم تتسبب الهزة بأي أضرار.

ما هي الأسباب المحتملة للهزة الأرضية؟

أسبابها تعود إلى قرب المنطقة من الفوهات البركانية.

ماذا يميز محافظة الشنان؟

تتميز بتضاريسها المتنوعة وتاريخها العريق ونشاطاتها الاقتصادية المتنوعة.



اقرأ أيضا