النقاط الرئيسية

المعلومةالتفاصيل
عدد النواب650 نائباً
المقاعد اللازمة لتشكيل الحكومة326 مقعداً
نسبة المشاركة لكبار السن97%
نسبة المشاركة للشباب70%

الانتخابات البريطانية تبدأ اليوم وسط إقبال كبير

انطلقت اليوم (الخميس) الانتخابات البريطانية لاختيار 650 نائباً في مجلس العموم، مع تسجيل إقبال كثيف من الناخبين الذين توجهوا منذ الصباح لمراكز الاقتراع.

أهمية الانتخابات

ووصفت عملية الانتخاب بأنها سهلة ولكنها حيوية جداً، حيث تحدد مستقبل البلاد داخلياً على الأقل. يجب أن يفوز الحزب الذي يسعى لتشكيل الحكومة بـ326 مقعداً.

إحصاءات الناخبين

بحسب الإحصاءات، فإن نسبة الناخبين المتوافدين على مراكز الاقتراع من كبار السن بلغت 97%، مقابل حوالي 70% من الناخبين الشباب (بين 18 و35 عاماً). يفرض قانون الصمت الانتخابي على جميع شرائح المجتمع البريطاني اليوم عدم الحديث عن السياسة، بما في ذلك الصحفيون، أو الإشارة لأي برنامج انتخابي لأي مرشح.

الوضع السياسي الحالي

سيطر المحافظون من يمين الوسط على السلطة أثناء ذروة الأزمة المالية العالمية، وفازوا بثلاثة انتخابات أخرى منذ ذلك الحين. لكن تلك السنوات كانت متسمة بـ **الركود الاقتصادي** وتدهور الخدمات العامة وسلسلة من الفضائح، مما جعل المحافظين أهدافاً سهلة للمنتقدين من اليسار واليمين.

حزب العمال والمعارضة

يتقدم حزب العمال بفارق كبير في معظم استطلاعات الرأي بعد تركيز حملته على كلمة واحدة: **التغيير**. من ناحية أخرى، يواجه حزب المحافظين تحديات أخرى أيضًا، حيث يستنزف حزب «الإصلاح الجديد» الأصوات من جناح اليمين بعد انتقاده قيادة الحزب الحاكم بسبب فشلها في السيطرة على الهجرة.

نظام التصويت

تستخدم بريطانيا نظام «الأول يفوز بالأغلبية» في التصويت، مما يعني أن المرشح الذي يحتل المركز الأول في كل دائرة انتخابية سيصبح نائباً، حتى لو لم يحصل على 50% من الأصوات. أدى هذا النظام بشكل عام إلى **ترسيخ هيمنة الحزبين الأكبر حجماً**، “المحافظين” و”العمال”، لأن من الصعب على الأحزاب الأصغر الفوز بمقاعد ما لم تركز جهودها على مناطق معينة.

التأثير المستقبلي للنتائج

ستحدد نتائج الانتخابات الاتجاه السياسي للحكومة القادمة، حيث سيقوم الحزب الذي يحظى بالأغلبية في مجلس العموم بتشكيل الحكومة القادمة، وسيكون زعيمه رئيساً للوزراء.

الأسئلة الشائعة (FAQ)

ما هو عدد النواب في مجلس العموم البريطاني؟

مجلس العموم البريطاني يتألف من 650 نائباً.

كم عدد المقاعد اللازمة لتشكيل الحكومة؟

يتعين على الحزب الذي يسعى لتشكيل الحكومة الحصول على 326 مقعداً.

ما هي نسبة المشاركة المتوقعة لكبار السن في الانتخابات؟

نسبة المشاركة المتوقعة لكبار السن في الانتخابات بلغت 97%.

ما هو نظام التصويت المستخدم في بريطانيا؟

تستخدم بريطانيا نظام «الأول يفوز بالأغلبية» في التصويت.



اقرأ أيضا