النقاط الرئيسية

النقاط
وصول وفد إسرائيلي إلى القاهرة لاستئناف مفاوضات التهدئة.
زيارة محتملة لمدير الـ«سي إي آي» وليام بيرنز إلى القاهرة.
مفاوضات أسرى بدون وقف إطلاق نار دائم من قبل حماس.
إسرائيل تُجدد أوامرها للسكان والأسر النازحة في غزة بالرحيل.

استئناف مفاوضات التهدئة

تمهيد لزيارة وفد إسرائيلي

فيما تستمر حرب الإبادة الإسرائيلية على قطاع غزة، توقع مصدر مصري رفيع المستوى **وصول وفد إسرائيلي** يضم مسؤولين معنيين بمباحثات الأسرى إلى القاهرة خلال الساعات القادمة لاستئناف مفاوضات التهدئة.

ورجح المصدر زيارة مدير الـ«سي إي آي» CIA **وليام بيرنز** إلى القاهرة هذا الأسبوع للمشاركة في المفاوضات.

تحركات الأطراف المعنية

زيارة رئيس جهاز الشين بيت لمصر

أفادت القناة السابعة بالتلفزيون الإسرائيلي، اليوم (الإثنين)، بأن رئيس جهاز الأمن الداخلي «شين بيت» **رونين بار** توجه إلى مصر لمواصلة المحادثات الرامية إلى التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

مباحثات حماس وإسرائيل

مواقف حماس

ونقلت وكالة «فرانس برس» عن قيادي في حماس قوله: إن الحركة وافقت على أن **تنطلق المفاوضات بشأن الأسرى “من دون وقف إطلاق نار” دائم**. وأضاف أن الوسطاء تعهدوا بأنه طالما استمرت المفاوضات، فإن وقف إطلاق النار سيستمر.

وقال المسؤول إن الحركة تنتظر رداً إسرائيلياً على اقتراحها لوقف إطلاق النار، بعد 5 أيام من قبولها جزءاً رئيسياً من الخطة.

موقف إسرائيل من الهدنة

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس (الأحد)، إن أي اتفاق لوقف إطلاق النار يجب أن يتيح لإسرائيل **استئناف القتال** لحين تحقيق جميع أهدافها من الحرب.

من المقرر أن يجري نتنياهو مشاورات بخصوص الخطوات القادمة في التفاوض على الخطة المكونة من 3 مراحل التي طرحها الرئيس **جو بايدن** في مايو الماضي.

مواقف متطورة للمفاوضات

ذكر مصدر مطلع أن مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية **وليام بيرنز** سيجتمع مع رئيس الوزراء القطري ورئيسي المخابرات الإسرائيلية والمصرية، (الأربعاء)، في الدوحة.

الوضع على الأرض في غزة

جدد جيش الاحتلال الإسرائيلي في وقت متأخر، الأحد، أوامره للسكان والأسر النازحة في عدة مناطق بمدينة غزة **بمغادرة منازلهم**.

وقال بعض السكان إنهم فوجئوا بأصوات قذائف الدبابات ونيران الطائرات المسيّرة الإسرائيلية، وتمكَّن بعضهم من الفرار، بينما حوصر آخرون في منازلهم.

قالت امرأة نازحة في مدينة غزة: «هذه هي المرة السادسة، ننزح ولا نعرف إلى أين نذهب، لدي منزل مكون 3 طوابق تم قصفه، زوجي رجله بترت وظل مكانه محاصراً في الشجاعية، وحتى الآن لا أعرف شيئاً عنه».

FAQ

ما هي النقاط الرئيسية لهذا المقال؟

النقاط الرئيسية تشمل وصول وفد إسرائيلي إلى القاهرة، زيارة محتملة لمدير الـ«سي إي آي»، ومحادثات أسرى بين حماس وإسرائيل.

لماذا جدد جيش الاحتلال الإسرائيلي أوامر الإجلاء؟

جدد الجيش أوامر الإجلاء بسبب استمرار العمليات العسكرية والخطر على المدنيين في غزة.

ماذا كانت شروط حماس لبدء المفاوضات؟

حماس وافقت على بدء المفاوضات من دون وقف إطلاق نار دائم، شرط توقف الجيش الإسرائيلي عن القتال خلال المفاوضات.



اقرأ أيضا