النقاط الرئيسية

النقاط الرئيسية
تأكيد العلاقات القضائية بين السعودية ومصر
تبادل الخبرات في مجال القضاء الإداري
استخدام التقنيات الرقمية في تطوير الخدمات القضائية
زيارة مجلس الدولة المصري للمحاكم السعودية
تعزيز التعاون الدولي في مجال القضاء الإداري

استقبال رئيس ديوان المظالم لرئيس مجلس الدولة المصري

استقبل رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري الدكتور خالد بن محمد اليوسف في مقر ديوان المظالم بالرياض اليوم، رئيس مجلس الدولة المصري المستشار عادل عزب.

وأكد رئيس ديوان المظالم في مستهل الاستقبال متانة العلاقة بين الصرحين القضائيين في البلدين الشقيقين التي تأتي امتداداً لما يربط البلدين من علاقات الصداقة والتعاون، وما تبلورت عنه مذكرة التفاهم الموقعة بين ديوان المظالم ومجلس الدولة المصري من نجاحات في تبادل الخبرات، وإثراء مسارات القضاء الإداري في البلدين.

العرض حول القضاء الإداري

وقد جرى خلال الاستقبال تقديم عرض مرئي عن القضاء الإداري في المملكة ومستجداته التنظيمية والخدمية، وما تم استثماره من تقنيات ورقمية في تطوير وتحديث الخدمات، وتطلعاته المستقبلية في استخدام الذكاء الاصطناعي؛ لتيسير إجراءات التقاضي وتقليص أمده في ظل دعم القيادة الحكيمة.

التعاون القضائي

كما تمّت مناقشة عدد من الموضوعات ذات العلاقة التي تهدف إلى نقل الخبرات والتجارب بما يخدم المصالح المشتركة، إضافة إلى ما تم بحثه مع وفد مجلس الدولة المصري المرافق لمعاليه عن سبل تفعيل مذكرة التفاهم بين الطرفين وآليات تعزيز بنودها.

الزيارة الميدانية

ومن المقرر أن يقوم رئيس مجلس الدولة المصري بزيارة المحكمة الإدارية العليا ومحكمة التنفيذ الإدارية، والاطلاع من قرب على آليات ومراحل القضاء الإداري في المملكة وما تمتلكه من منصات وخدمات رقمية وكوادر ومقومات تشغيلية.

تعزيز العلاقات الدولية

ويحتفظ ديوان المظالم بقائمة من العلاقات التشاركية مع العديد من المنظمات الدولية، ويحرص من خلالها على تبادل الخبرات والاستشارات حول القضاء الإداري ومستجداته محلياً ودولياً، وتعزيز جهوده الرائدة لتجويد وإنجاز أعمال القضاء الإداري في المملكة.

FAQ

ما هي العلاقة بين ديوان المظالم ومجلس الدولة المصري؟

ترتكز العلاقة على تبادل الخبرات وتطوير القضاء الإداري في البلدين.

ما هو هدف زيارة رئيس مجلس الدولة المصري للمحاكم السعودية؟

الهدف هو الاطلاع عن كثب على عمل القضاء الإداري في المملكة وتعزيز التعاون القضائي.

ما هي أهمية الاستخدام الذكي للتقنيات الرقمية في القضاء الإداري؟

تسهيل إجراءات التقاضي وتقليص الوقت اللازم للقضايا.

كيف يسهم التعاون الدولي في تطوير القضاء الإداري في السعودية؟

من خلال تبادل الخبرات والمعرفة مع الجهات الدولية الرائدة في مجال القضاء.

اقرأ أيضا