النقاط الرئيسية

النقطة الرئيسيةالتفاصيل
تاريخ الانتخابات28 يونيو 2021
شروط الترشحدينية وسياسية وجنسية إيرانية
بداية الحملات الانتخابية12 يونيو

إيران تعلن فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية المبكرة

أعلنت إيران اليوم (الخميس) فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية المبكرة المقررة في 28 يونيو القادم والتي تم الإعلان عنها عقب الوفاة المفاجئة للرئيس السابق إبراهيم رئيسي في حادث تحطم مروحيته، وبحسب وكالات الأنباء الإيرانية فإن التسجيل يستمر حتى 3 يونيو.

متطلبات الترشح

  • دينية وسياسية
  • إيراني الأصل

وتشترط المادة 35 من قانون انتخابات رئاسة الجمهورية في إيران أن يكون المتقدم مطلعاً دينياً وسياسياً وإيراني الأصل، ويحمل الجنسية الإيرانية ومديراً ومدبراً وحسن السيرة والأمانة والتقوى والإيمان والاعتقاد بمبادئ الجمهورية التي يحددها مجلس صيانة الدستور ويستبعد من لا أهلية للمرشحين.

المواعيد الهامة

  • بدء الحملات الانتخابية: 12 يونيو
  • بدء فحص أهلية المرشحين: 4 يونيو

بحسب القانون فإن البت في أهلية المرشحين سيبدأ في 4 يونيو القادم ويستمر حتى العاشر من الشهر النفسه، على أن تعلن وزارة الداخلية الإيرانية القائمة النهائية للمرشحين المستوفين لشروط مجلس صيانة الدستور في 11 يونيو القادم.

المرشحين المعلنين

كان أول من أعلن نيته الترشح سعيد جليلي المسؤول السابق عن الملف النووي الإيراني والذي يعتبر محافظاً متشدداً، وذلك بعد يوم من تكليف علي خامنئي المرشد الأعلى لمحمد مخبر (68) عاماً رئيساً للبلاد بالوكالة.

التسريع بالانتخابات

يذكر أن موعد هذا الاستحقاق الانتخابي الرئاسي كان مقرراً في عام 2025، لكن وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي، عن 63 عاماً في حادث تحطم مروحيته في 19 مايو الجاري مع سبعة أشخاص آخرين بينهم وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، أدى إلى التسريع بالانتخابات.

FAQ

متى ينتهي التسجيل للانتخابات الرئاسية؟

ينتهي التسجيل في 3 يونيو.

متى تنطلق الحملات الانتخابية؟

تنطلق في 12 يونيو.

متى تجرى الانتخابات المباشرة؟

تجرى في 28 يونيو.

من هو أول مرشح أعلن نيته للترشح للرئاسة؟

سعيد جليلي.



اقرأ أيضا