تقدم ملحوظ في مفاوضات الإفراج عن الأسرى بين الحكومة الشرعية والحوثيين

النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
الموافقةالحوثيون يوافقون على إطلاق محمد قحطان
التبادلإطلاق 50 أسيراً حوثياً مقابل محمد قحطان
التطميناتلم يتم تلقي أي تطمينات حول صحة قحطان
مفاوضات إضافيةنقاشات مستمرة لتفاصيل الصفقة النهائية

تشهد المفاوضات بين الحكومة الشرعية وجماعة الحوثي تقدمًا ملحوظًا بعد موافقة الحوثيين على **إطلاق القيادي السياسي محمد قحطان** مقابل 50 أسيرًا حوثيًا لدى الشرعية.

تصريحات المتحدث باسم لجنة المفاوضات الحكومية

صرح المتحدث باسم لجنة المفاوضات ماجد فضائل لـ”عكاظ” اليوم (الأربعاء) أن هناك تقدمًا ملحوظًا وقد اتفقنا على **إطلاق 50 أسيرًا حوثيًا مقابل القيادي محمد قحطان**. حاليًا، نناقش بقية الصفقة ونتبادل القوائم للاتفاق على البقية شكل كامل. وأكد أنه لم يتم تلقي أي تطمينات حول **صحة قحطان**، ولكن الاتفاق ينص على إطلاق 50 أسيرًا من الأحياء مقابل قحطان على قيد الحياة، وإذا لم يفِ الحوثيون بوعودهم، سيتحول التبادل إلى 50 جثة.

وأضاف: “نتمنى أن يكون هناك **مصداقية إيجابية** في تبادل الأسماء فيما يخص 50 أسيرًا حوثيًا، وفي التفاصيل الخاصة بالتبادل. وإذا تجاوزنا مرحلة الأسماء، يمكن الدخول في تفاصيل الصفقات الأخرى.”

تصريحات مكتب المبعوث الأممي

أعلن مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن في تدوينات على حسابه في “إكس” أن جولة المفاوضات الحالية تجري في **أجواء إيجابية وبناءة** حتى الآن. كما توصلت الأطراف لتفاهم حول إجراءات إطلاق سراح محتجزين على ذمة النزاع، بما فيهم السياسي محمد قحطان.

شدد المكتب على ضرورة **استكمال التفاوض** حول هذا التفاهم بروح من المسؤولية لتحقيق نتائج ملموسة على طريق **الإفراج عن جميع المحتجزين** على خلفية النزاع بموجب مبدأ “الكل مقابل الكل”.

حالة وفاة تحت التعذيب

في جهة أخرى، توفي المختطف معتز عادل مهيوب السعيدي في سجون الحوثي بمدينة الصالح ***شرق محافظة تعز*** تحت التعذيب. وبحسب حقوقيين، فإن السعيدي تدهورت صحته في المعتقل وتوفي متأثرًا بالعقوبات التي تفرضها عليه ميليشيا الحوثي.

أسئلة شائعة

ما هو الاتفاق الجديد بين الحكومة الشرعية والحوثيين؟

تم الاتفاق على إطلاق 50 أسيرًا حوثيًا مقابل القيادي محمد قحطان.

هل هناك تطمينات حول صحة محمد قحطان؟

لم يتم تلقي أي تطمينات حول صحته حتى الآن.

ما هي تفاصيل وفاة مختطف في سجون الحوثي؟

توفي معتز عادل مهيوب السعيدي تحت التعذيب في مدينة الصالح بتعز.

ما هو موقف الأمم المتحدة من المفاوضات؟

تجري المفاوضات في أجواء إيجابية وبناءة حتى الآن، وفقاً لمكتب المبعوث الأممي.



اقرأ أيضا