النقاط الرئيسية

العنصرالتفاصيل
الموافقة على الاستحواذاستحواذ شركة “بدجت السعودية” على شركة “عالم السيارات” خلال الجمعية العامة غير العادية.
عدد الأسهم المصدرةإصدار 7,000,000 سهم لصالح شركة سدكو القابضة.
توسيع الحصة السوقيةتوقعات بزيادة الحصة السوقية لشركة “بدجت السعودية” من 12% إلى 18%.
توسيع قاعدة العملاءالوصول إلى قطاعات جديدة مثل النفط والغاز.
تحقيق وفورات التكلفةالتوقعات بتحقيق وفورات تكاليف كبيرة خلال السنوات الثلاثة الأولى بعد الاستحواذ.

تفاصيل الصفقة

أعلنت الشركة المتحدة الدولية للمواصلات («بدجت السعودية» أو «الشركة»)، الرائدة في تقديم حلول التنقل الشاملة في المملكة العربية السعودية، اليوم، موافقة مساهميها على الاستحواذ على شركة معدات الجزيرة المحدودة («عالم السيارات»)، المملوكة لشركة «سدكو القابضة». وتمت الموافقة خلال الجمعية العامة غير العادية المنعقدة في 24 يونيو 2024م. هذا القرار يمثل منحىً فارقا في تاريخ شركة «بدجت السعودية» ويفتح أمامها آفاقا جديدة للتوسع الاستراتيجي في سوق السعودية الحيوي.

إصدار الأسهم

بناءً على موافقة المساهمين، ستقوم شركة «بدجت السعودية» بإصدار 7,000,000 سهم عادي، بالكامل، لصالح شركة سدكو القابضة. من المتوقع أن يبدأ التداول على هذه الأسهم بعد استكمال الإجراءات الرسمية المطلوبة مع السوق المالية السعودية ومركز إيداع الأوراق المالية (إيداع). الأسهم الجديدة ستشكل نسبة 8.96% من رأس المال المصدّر لشركة «بدجت السعودية» بعد الزيادة في رأس المال.

نقل الأسهم

بموجب هذه الصفقة، سيتم نقل أسهم شركة «عالم السيارات» من شركة «سدكو القابضة» إلى «الجذور الراسخة»، الشركة المملوكة بالكامل لشركة «بدجت السعودية».

نمو الحصة السوقية

تتطلع شركة «بدجت السعودية» إلى ترسيخ مكانتها لاعباً رائداً في سوق تأجير السيارات طويل الأجل في المملكة. وفقا للبيانات الصادرة عن جهة مستقلة، من المتوقع نمو حصة «بدجت السعودية» في السوق من حوالي 12% إلى نحو 18% إثر هذا الاستحواذ. الأسطول الجديد لشركة «بدجت السعودية» سيضم 14,000 سيارة من أسطول «عالم السيارات»، سيتم ضمها إلى أسطول الشركة الحالي الذي يضم 49,300 سيارة تقريبا (وفقاً لأرقام السنة المالية 2023).

التعاملات التجارية (B2B & B2G)

هذا الاستحواذ يعزز الحصة السوقية لشركة «بدجت السعودية» في قطاع التعاملات التجارية مع الشركات والجهات الحكومية. تتوقع الشركة إمكانات نمو كبيرة مدفوعة بالتوجّه العام في السوق للتحوّل من نماذج تملك الأصول إلى نماذج الاستخدام من خلال عقود التأجير. بالإضافة إلى ذلك، ستتيح الصفقة للشركة تقديم أسعار تنافسية، مما سينعكس إيجابياً في نمو ربحها الإجمالي على المدى المتوسط إلى الطويل.

نمو قاعدة العملاء وتنويعها

هذا الاستحواذ يسهم في توسيع قاعدة عملاء «بدجت السعودية» من خلال الوصول إلى عملاء جدد في قطاعات حيوية مثل النفط والغاز. الاستحواذ على شركة منافسة تمتلك أسطولاً واسعاً يتيح لـ «بدجت السعودية» تنويع محفظتها، مما يعزز قدرتها على تلبية حاجات عملائها المتنوعة.

دمج العلامة التجارية «بايليس»

عقب إنجاز صفقة الاستحواذ، تخطط شركة «بدجت السعودية» دمج علامتها التجارية «بايليس» مع شركة «عالم السيارات» لجذب عملاء يبحثون عن خيارات تأجير ميسورة التكلفة مثل المقيمين والمسافرين بغرض الأعمال والترفيه.

تحقيق وفورات التكلفة

ستساهم صفقة الاستحواذ في تحقيق وفورات كبيرة في التكلفة وتقليل حالات التكرار، إضافة إلى تحقيق وفورات الحجم. سيتم توحيد الوظائف والمهام الإدارية، وتحسين مستويات الربحية على الأجل المتوسط إلى الطويل. بحسب تقديرات خبراء مستقلين، تتوقع الشركة تحقيق وفورات كبيرة في التكاليف المتكررة سنوياً ابتداءً من السنة الثالثة بعد الاستحواذ.

إمكانات قوية لنمو ربحية السهم

تُعد «عالم السيارات» شركة ربحية تحقق هوامش ربحية قوية مقارنةً مع متوسط معدلات أرباح القطاع. من المتوقع أن ينعكس الاستحواذ إيجابياً على ربحية السهم بعد اكتمال عملية الاندماج، وذلك من خلال تحقيق وفورات في تكاليف الديون وتحسين شروط ديون الشركة.

ترسيخ العلامة التجارية

الاندماج بين علامتين شهيرتين يساهم في بناء كيان أقوى في السوق. من خلال تبني أفضل الممارسات ودمج عروض القيمة المقدمة من كلا الشركتين، يُتوقع تحسين تجربة العملاء وتعزيز ولائهم، مما يؤدي إلى نمو الإيرادات على الأجل الطويل.

الأسئلة الشائعة (FAQ)

متى ستبدأ الأسهم الجديدة بالتداول؟

من المتوقع أن يبدأ التداول بعد استكمال الإجراءات الرسمية مع السوق المالية السعودية ومركز إيداع الأوراق المالية.

ما نسبة الحصة السوقية لشركة “بدجت السعودية” بعد الاستحواذ؟

من المتوقع أن تزيد الحصة السوقية من حوالي 12% إلى نحو 18%.

ما هي الفوائد المتوقعة من الاستحواذ؟

توسيع قاعدة العملاء، تحقيق وفورات في التكلفة، وتعزيز الربحية.

كيف سيؤثر الاندماج على العملاء؟

يُتوقع تحسين تجربة العملاء وتعزيز ولائهم مما يؤدي إلى نمو الإيرادات.



اقرأ أيضا