عقد مجلس الشورى جلسة عادية برئاسة الشيخ الدكتور عبدالله آل الشيخ

النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
تطوير معايير العلامات التجاريةمن ضمن برنامج “صنع في السعودية”
تنشيط هيئة تنمية الصادراتلتفعيل مبادراتها لدعم منشآت التصدير
تنسيق الهيئة العامة لعقارات الدولةمع الجهات الحكومية لتوثيق العقارات
تحويل منصة إحكامإلى تطبيق دائم

استعراض جدول الأعمال

عقد مجلس الشورى، أمس، جلسته العادية الـ41 من أعمال السنة الرابعة للدورة الثامنة، برئاسة رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبدالله محمد إبراهيم آل الشيخ.

استعرض المجلس في مستهل الجلسة جدول أعمال جلسته العادية الـ41، وما جاء فيه من بنود، متخذاً قراره اللازم بشأنها.

تطوير هيئة تنمية الصادرات السعودية

طالب المجلس، هيئة تنمية الصادرات السعودية بتطوير معايير تحديد العلامات التجارية الفرعية ذات الأولوية ضمن برنامج «صنع في السعودية»؛ تعزيزاً لمكانة المنتج السعودي في الأسواق العالمية. وأيضاً، تطوير الأدوات والحوافز اللازمة للتوسع في تراخيص الشركات المزاولة لنشاط «بيوت التصدير»، بما يُعزز نفاذ الصادرات السعودية للأسواق العالمية.

كما دعا المجلس إلى تطوير آليات العمل اللازمة لتكامل مبادرات التصدير، وإعادة التصدير ومواءمتها مع مبادرات المناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة، وتمكين الهيئة من تفعيل مبادراتها لدعم منشآت التصدير في مواجهة المتغيرات الجيوسياسية والاقتصادية.

تنسيق الهيئة العامة لعقارات الدولة

في قرار آخر، طالب مجلس الشورى، الهيئة العامة لعقارات الدولة بالتنسيق مع الجهات الحكومية، للإسراع في استكمال حصر وتوثيق عقارات الدولة، واستخراج الصكوك، والإسراع في تنفيذ مبادرة إبدال عقارات الجهات الحكومية ذات البعد المكاني المميز والجدوى الاستثمارية العالية، بعقارات أخرى مناسبة.

وأشار إلى ضرورة استفادة الهيئة من تلك العقارات، وتعظيم الإيرادات الاستثمارية والاقتصادية الناتجة عنها.

تمكين المركز الوطني لإدارة الدين

خلال الجلسة، طالب «الشورى»، بتمكين المركز الوطني لإدارة الدين من الحصول على البيانات اللازمة للمشاريع، لدراسة الحلول التمويلية المناسبة.

مشروعات مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية

ودعا المجلس، مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية (مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز للتخطيط والسياسات اللغوية سابقاً) إلى العمل على إنجاز مشروعاته التشغيلية وفق برنامج زمني محدد.

الحازمي يتحدث عن تأخر منصة إحكام

طالب عضو المجلس الدكتور حسن حجاب الحازمي، منصة إحكام بسرعة إخراج صكوك المواطنين ليمكنهم البناء والاستثمار. أوضح الحازمي في مداخلته على تقرير الهيئة العامة لعقارات الدولة، أن التقرير تضمن إنجازات جيدة للهيئة تشكر عليها، ومنها تخصيص عقارات للجهات الحكومية نجحت في تخفيض المحفظة الإيجارية.

وأشار إلى بعض الانتقادات قائلاً إن مؤشرات الأداء في المبادرات ضعيفة، واقترح تقديم توصية لتحسين الأداء.

تفاصيل حول منصة إحكام

الكشف عن 1,894,848 طلباً وارداً للمنصة، منها 1,775,492 طلبا مكتملاً، و1,375,521 طلباً تمت معالجتها، و399,971 طلباً قيد المعالجة. لاحظ الحازمي أن التقرير لم يحتوي سوى على صفحتين لمنصة إحكام وكل ما فيها هذه الأرقام ومعلومات نظرية عن مهمات المنصة.

الأسئلة المطروحة من قبل اللجنة

ومع أن اللجنة سألت الهيئة ثلاثة أسئلة عن هذا الموضوع، إلا أن إجابات الهيئة لم تحمل ما يوضح ويعطي ولو موعداً تقريبياً لإصدار الصكوك التي ينتظرها المواطنون الذين تعطلت مصالحهم بفارغ الصبر.

توصيات حول تحويل منصة إحكام

الطميحي يطالب بتحويل “إحكام” لتطبيق دائم

طالب عضو المجلس الدكتور فيصل الطميحي، الهيئة العامة لعقارات الدولة، بدراسة تحويل منصة إحكام إلى تطبيق دائم طوال العام؛ خدمة للمواطنين. في مداخلته، أشار الطميحي إلى أن هناك مواطنين لا يستطيعون رفع حيازات الأراضي للمنصة بسبب تكاليف الإجراءات اللازمة.

وجدد الطميحي مطالبة الهيئة بدراسة تحويل المنصة إلى تطبيق إلكتروني دائم مفتوح، على غرار التطبيقات الإلكترونية الخدمية الأخرى، مراعاة لظروف المواطنين.

طلبات البراهيم حول مشاريع المدن الطبية

طالب عضو المجلس المهندس نبيه البراهيم، وزارة الصحة، بالكشف عن مصير المدن الطبية التابعة لوزارة الصحة، التي صدرت أوامر ملكية بإنشائها واستكمالها.

وأضاف: «لا نعلم ما الذي جرى بعدها، إذ لم تتناول التقارير المتوالية من وزارة الصحة هذا الموضوع لا من قريب ولا من بعيد.»

تفاصيل مشاريع التوحد

وطالب بمعرفة المآلات التي وصلت إليها هذه المشاريع المهمة، والتوضيح عبر تقارير الوزارة هل هذه المشاريع مستمرة أم متوقفة، مشيراً إلى صدور أمر ملكي بإنشاء ثلاثة مراكز للتوحد واضطرابات السلوك في كل من الرياض وجدة والدمام.

FAQ

ما هي النقاط الرئيسية التي طُرحت في جلسة مجلس الشورى؟

تتضمن النقاط الرئيسية تطوير معايير العلامات التجارية، تنشيط هيئة تنمية الصادرات، وتنسيق الهيئة العامة لعقارات الدولة.

لماذا طالب الطميحي بتحويل منصة إحكام إلى تطبيق دائم؟

لأن هناك مواطنين لا يستطيعون رفع حيازات الأراضي للمنصة بسبب تكاليف الإجراءات المطلوبة.

ما هي استفسارات البراهيم حول مشاريع المدن الطبية؟

تساءل عن مصير المدن الطبية ومراكز التوحد التي صدرت أوامر ملكية بإنشائها.

ما هي مطالب الحازمي بشأن منصة إحكام؟

طالب بسرعة إخراج صكوك المواطنين لتحسين الأداء وإنجاز المبادرات بشكل أفضل.



اقرأ أيضا