النقاط الرئيسية

النقطةالشرح
أهمية المؤتمريعكس المؤتمر أهمية التعاون الاقتصادي بين مصر والاتحاد الأوروبي في ظل التحديات الحالية.
ترفيع العلاقاتانعقاد المؤتمر بعد 100 يوم من ترفيع العلاقات يعزز الثقة في جهود مصر لتحسين مناخ الاستثمار.
فرص الاستثمارفرص ضخمة متاحة في قطاعات الاتصالات، الطاقة المتجددة، والصناعات التحويلية.

كلمة رئيس حزب الحرية المصري

أكد رئيس حزب الحرية المصري الدكتور ممدوح محمد محمود أن **مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي** الذي تستضيفه القاهرة اليوم (السبت) يأتي في توقيت بالغ الأهمية، في ظل التحديات والصراعات الإقليمية والدولية وانعكاساتها الخطيرة على الاقتصاد الوطني.

الفوائد المتوقعة من المؤتمر

وأوضح الدكتور ممدوح محمود أن انعقاد المؤتمر بعد 100 يوم فقط من ترفيع العلاقات إلى **الشراكة الاستراتيجية الشاملة** بين مصر والاتحاد الأوروبي يعكس حجم المصالح المشتركة بين الجانبين، ويمثل شهادة ثقة في جهود الدولة المصرية لتحسين مناخ الاستثمار، وحرص الاتحاد الأوروبي على **دعم مسار التنمية والإصلاح الاقتصادي** الذي تشهده مصر.

رسائل الرئيس عبدالفتاح السيسي

قال رئيس حزب الحرية المصري: «إن كلمة الرئيس **عبدالفتاح السيسي** خلال افتتاح مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي تضمنت رسائل عدة، من بينها أن العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي تشهد **تطوراً إيجابياً** في مختلف المجالات، وأن المؤتمر يمثل رسالة ثقة ودعم من الاتحاد الأوروبي للاقتصاد المصري، وللإجراءات والإصلاحات التي يتم تنفيذها على مدار 10 سنوات، وتأكيداً لقدرة مصر على **تخطي التحديات الاقتصادية** والمضي قدماً نحو تنفيذ خطة التنمية الشاملة».

مساهمة المؤتمر في جذب الاستثمارات

وأضاف: «مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي سيتيح للدول والكيانات الاقتصادية الأوروبية فرصة الاطلاع على **الإمكانات الاستثمارية** المتوفرة في مصر، وبصفة خاصة في قطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والصناعات التحويلية، وإنتاج الطاقة النظيفة والمتجددة».

فرص جديدة لتعزيز التعاون الاقتصادي

من جانبها، أكدت الأمين العام لحزب صوت الشعب المهندسة **مروة حسين بوريص** أن مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي يعد منصة رئيسية للتعريف بالفرص الهائلة التي تمتلكها مصر لجذب الاستثمارات الأجنبية، وتعزيز التعاون الاقتصادي مع الكيانات والشركات الكبرى في دول الاتحاد الأوروبي.

القطاعات المستهدفة

  • الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
  • الصناعات التحويلية
  • الطاقة المتجددة
  • الأمن الغذائي
  • التكنولوجيا والابتكار
  • المشاريع الصغيرة والمتوسطة

اهتمام الاتحاد الأوروبي بالطاقة المتجددة

وذكرت بوريص أن دول الاتحاد الأوروبي لديها اهتمام كبير بملف **الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر**، في ظل أزمات الطاقة العالمية، لافتة إلى أن مصر تمتلك النصيب الأكبر من الطاقة المتجددة التي تجعلها بلداً جاذباً للاستثمار في هذا المجال، وتبذل جهوداً حثيثة لتكون **جسراً ومركزاً إقليمياً** لنقل وتداول الطاقة بين الشرق والغرب.

FAQ

ما هي أهداف المؤتمر؟

تعزيز التعاون الاقتصادي بين مصر والاتحاد الأوروبي وإبراز فرص الاستثمار المتاحة.

لماذا يأتي المؤتمر في توقيت مهم؟

لأنه يعقد في ظل تحديات وصراعات إقليمية ودولية تؤثر على الاقتصاد الوطني.

ما هي القطاعات التي يستهدفها المؤتمر؟

الاتصالات، تكنولوجيا المعلومات، الصناعات التحويلية، والطاقة المتجددة.



اقرأ أيضا