النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
أكثر الإصاباتتصيب الذئبة الحمراء النساء أكثر من الرجال
تخصص الجلديةيتطلب معرفة سريرية واسعة وذاكرة بصرية
حب الشبابأسباب ظهوره بعد سن المراهقة متعددة تشمل الهرمونات ونفسية المريض

تخصص الجلدية

لماذا يختلف التشخيص من طبيب لآخر؟

قالت الأخصائية إن طب الجلدية يعتبر من أكثر التخصصات التنافسية للحصول على قبول الاختصاص، ومدة البورد والتدريب لا تقل عن أربع سنوات. التخصص يتطلب معرفة سريرية واسعة، إذ إن الجلد يعتبر أكبر عضو في الجسم وكثير من المشكلات الصحية قد تظهر علاماتها على الجلد أولاً. يعتمد **التشخيص** بشكل كبير على **الخبرة** و**الذاكرة البصرية** للتفريق بين الأمراض الجلدية المختلفة.

الأمراض الجلدية بين الرجال والنساء

أيهما أكثر إصابة بالأمراض الجلدية؟

تجيب الدكتورة مودة بأن ذلك يعتمد على **نوع المرض**. هناك أمراض تكون فيها النساء أكثر عرضة من الرجال مثل **الذئبة الحمراء**، بينما هناك نسبة من الأمراض تكون نسبتها أعلى في الرجال مثل **الأمراض الجلدية المعدية**. تعود الأسباب للعوامل الهرمونية والعوامل الاجتماعية ونمط الحياة المتبع.

مدة العلاج

مدة العلاج وتأثيراتها

**مدة الاستجابة للعلاج** تعتمد على الفيزيولوجية المرضية للمرض نفسه وعوامل أخرى مهمة؛ منها مناعة المريض واستمرارية والتزام المريض بالعلاج وأيضاً طريقة عمل العلاج المستخدم. هناك علاجات كثيرة في الجلدية تحتاج كحد أدنى ثلاثة أشهر حتى تظهر نتيجتها.

حب الشباب

لماذا تظهر حالة حب الشباب بعد سن المراهقة؟

تقول الدكتورة مودة إن سبب تسمية **حب الشباب** يعود إلى أن نسبة الإصابة تكون أكبر وأوسع بين **المراهقين**، ويحدث ذلك بسبب **خلل واضطرابات** في الهرمونات. هناك أدوية وعلاجات قد تسبب ظهور حبوب بالوجه بالإضافة إلى نوع البشرة (الدهنية)، والقلق، ونفسية المريض، والعوامل البيئية مثل تغيرات الجو ونوع الغذاء وعدم العناية بالبشرة.

الثعلبة والبهاق والصدفية

خيارات العلاج

تقول الدكتورة مودة تلاب، إن هناك خيارات متعددة لعلاج **الثعلبة**، و**البهاق**، و**الصدفية**، و**الأكزيما**، وتشمل العلاجات الموضعية، والعلاج الضوئي، والأدوية المثبطة للمناعة والعلاج البيولوجي. يعتمد اختيار العلاج المناسب على تقييم طبيب الجلدية وحساب الـ**scores** المخصص لكل مرض.

علاج التجميل وشد الوجه

التصبغات وشد الوجه غير الجراحي

تعتمد علاجات **التصبغات** على خطة علاجية كاملة، وتشمل الكريمات والحقن الموضعية التي تحتوي مواد تقشير ومرطبة ومفتحة بنسب مختلفة والعلاج بالليزر. أما **شد الوجه غير الجراحي** فيعتمد على الدمج بين استخدام البوتوكس والفيلر ومحفزات الكولاجين والأجهزة التي تعتمد على طاقة التردد الراديوية والموجات الكهرومغناطيسية.

حقن البوتكس والفيلر

الفوائد والتحذيرات

تقول الدكتورة مودة إنه لا توجد عمر محدد أو مرات محددة للبدء في **البوتكس والفيلر**، وتختلف نسبة الاحتياج من شخص لآخر بحسب تحليل الطبيب وعوامل أخرى مثل مدة بقاء المادة في الجسم. بالنسبة للبوتكس، يعتبر علاجياً ووقائياً، فهو يساعد في ارتخاء العضلات المسببة للتجاعيد التعبيرية.

الخرافات الشائعة حول الأمراض الجلدية

تشير الدكتورة مودة إلى بعض **الخرافات** الشائعة مثل استخدام خلطات منزلية لعلاج تساقط الشعر أو حب الشباب، واستخدام الليفة الخشنة أو الحمام المغربي لإزالة التصبغات مما قد يسبب طفح جلدي مزمن.

الأمراض الجلدية لدى الرجال

توضح الدكتورة نانسي شحاتة أن من الأمراض الجلدية الأكثر شيوعًا بين الرجال **التهاب الجلد الدهني**، والصدفية، والالتهابات الفطرية مثل قدم الرياضي وحكة اللعب والقوباء الحلقية، وهي أكثر شيوعًا بسبب التعرق والنشاط البدني.

أسئلة مكررة (FAQ)

ما هي العوامل المسببة لحب الشباب؟

العوامل تشمل التغيرات الهرمونية، والعوامل النفسية، والعوامل البيئية مثل نوع الغذاء وتغير الجو.

كيف يمكن علاج التصبغات الجلدية؟

تشمل العلاجات الكريمات، والحقن الموضعية، والتقشير، والعلاج بالليزر.

ما هي أهمية استخدام واقي الشمس؟

واقي الشمس يساهم في حماية الجلد من أشعة الشمس الضارة ويمنع التصبغات.

هل يمكن علاج الثعلبة والصدفية بسهولة؟

العلاج يتطلب خطة طبية وقد يشمل استخدام أدوية موضعية وضوئية وبيولوجية.



اقرأ أيضا