النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
توقيت إعادة الانتخاباتاليوم الجمعة
المتنافسونمسعود بزشكيان وسعيد جليلي
عدد الناخبين المستحقين61 مليون
نتائج الجولة الأولى42.5% لبزشكيان و 38.7% لجليلي
التصويت الضعيفأكثر من 60% لم يصوتوا

بدء جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية الإيرانية

يصوت الناخبون الإيرانيون، اليوم (الجمعة)، في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية المبكرة التي تضع المرشح الإصلاحي مسعود بزشكيان في مواجهة منافسه المحافظ سعيد جليلي، بعد عدم حسم السباق خلال الجولة الأولى التي جرت في 28 يونيو الماضي.

الإيرانيون يقررون خليفة إبراهيم رئيسي

ويحق لنحو 61 مليون إيراني التصويت لاختيار خليفة الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي، الذي توفي في حادثة تحطم مروحية في شهر مايو الماضي.

فتح أبواب مراكز الاقتراع

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها في الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي (04.30 بتوقيت غرينتش) وتغلق في الساعة السادسة مساء، وعادة ما يتم تمديد التصويت حتى منتصف الليل على أن تعلن النتيجة النهائية غدا (السبت).

نتائج الجولة الأولى

حصل النائب مسعود بزشكيان على نحو 42.5% من الأصوات، في حين حصل المفاوض النووي السابق سعيد جليلي على 38.7%، وكان هناك مرشحان آخران في الجولة الأولى من التصويت.

نسبة إقبال الناخبين في الجولة الأولى

شهدت الجولة الأولى إقبالا منخفضا غير مسبوق، إذ أحجم أكثر من 60% من الناخبين عن التصويت في الانتخابات المبكرة لاختيار رئيس للبلاد.

تعليق المرشد الأعلى علي خامنئي

أقر المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية علي خامنئي بأن «نسبة الإقبال جاءت أقل من المتوقع»، لكنه قال «من الخطأ تماما الاعتقاد أن أولئك الذين لم يصوتوا في الجولة الأولى هم ضد النظام».

FAQ

متى ستعلن النتائج النهائية؟

سيتم الإعلان عن النتائج النهائية غدا السبت.

من هما المرشحان في جولة الإعادة؟

مسعود بزشكيان وسعيد جليلي.

كم عدد الناخبين المستحقين للتصويت؟

61 مليون إيراني.



اقرأ أيضا