النقاط الرئيسية

الفكرةالتفاصيل
رياضة كرة القدمالسعودية تسعى لتطوير كرة القدم واستقطاب لاعبين مميزين
انتقادات الاتحاد الأوروبيرئيس الاتحاد الأوروبي قلل من جهود السعودية وهاجمها
شراكات عالميةالسعودية تعاونت مع فيفا وأرامكو لدعم مبادرات رياضية
تحقيق نجاحاتالدوري السعودي أثبت جدارته في يورو 2024

كتابة من اليمين إلى اليسار واليسار إلى اليمين

نحن نكتب على طريقتين، من اليمين إلى اليسار هكذا، وفي الوقت ذاته نستطيع صياغتها من اليسار إلى اليمين. لعبنا كرة القدم قبل أن تتشكَّل بعض المنتخبات في أوروبا وبالذات في منطقة البلقان.

ضحك الطفلين وبداية مشروع الدوري السعودي

ضحكنا كطفلين معًا وعدونا فسبقنا ظلّنا، مع بداية مشروع الدوري السعودي لكرة القدم وتخصيص الأندية. اهتزت العديد من عروش كرة القدم في أوروبا.

التحديات التي واجهتها السعودية

رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ألكسندر تشيفرين قلل من جهود السعودية، مشبهًا الأمر بتجربة الصين. وصف النجوم المنتقلين إلى الدوري السعودي بأنهم أقل عطاء.

القيمة المضافة لكرة القدم

مشروع السعودية وأهدافه

في جريدة “عكاظ”، نرأينا أن الهجوم على السعودية غير مبني على دراسة حقيقية. السعودية الفائزة بحق تنظيم كأس الأمم الآسيوية 2027 والمونديال 2034، أصبحت شريكًا رئيسيًا للاتحاد الدولي لكرة القدم بعد توقيع شركة أرامكو عقد شراكة.

التعاون مع فيفا

شملت حقوق الرعاية العديد من الأحداث الرياضية مثل مونديال 2026 وكأس العالم للسيدات 2027، مع إطلاق مبادرات متعددة تؤثر بشكل إيجابي على المجتمعات.

طريقة المافيا

ألكسندر تشيفرين طعن ميشال بلاتيني في ظهره، مشيرًا إلى أن سياسة يويفا الحالية لا تتناسب مع مبادئ كرة القدم. أضاف أن برامجهم تفتقر إلى الإصلاح وأنها تركز على جمع الأموال.

الفضائح والاتهامات

تشيفرين نال اتهامات بمحاولة التلاعب بقوانين الاتحاد، وواجهته أندية ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس لخلق السوبر الأوروبي، وتخلى عن صديقه المقرب رئيس الاتحاد الإسباني في قضية القبلة الشهيرة.

أصابع الزمار

يموت الزمار وأصابعه بتلعب، هذا هو حال الصحفيين الحقيقيين أو ما يسمون بالإعلاميين. تطور وسائل الإعلام أدى إلى استخدام مصطلح “الإعلامي” ليشمل مجموعة أوسع من المهنيين.

تحت المجهر

الإعلامي العربي يوسف تمسماني قال إن ألكسندر تشيفرين يساهم في نزع رومانسية كرة القدم ويلبسها ثوب الخبث والمكر. مسؤولياته الممتدة لـ 11 سنة مليئة بالفضائح والاتهامات.

شاهدهم الفعلي

تواجد اللاعبين السعوديين في يورو 2024

جوناثان ليو كتب في صحيفة الغارديان عن تواجد 14 لاعبًا من الدوري السعودي في يورو 2024. الدوري السعودي هو سادس أكبر مورد للاعبين في البطولة الأوروبية.

لقد كان رائعاً

أداء اللاعبين المميزين

جوناثان أشاد بأداء كانتي وسافيتش وستانسيو ورونالدو في البطولة الأوروبية. اللاعبون أظهروا مستويات عالية في المباريات.

قراءة منطقية

ديشامب وصف كانتي بأنه استعاد قدراته البدنية، ومناقشة شدة المنافسة في السعودية. اللاعبون في السعودية تراوحت أعمارهم بين 29 و33 عامًا، ما زالوا قادرين على العطاء.

صفعة ثانية

جوناثان أشار إلى إمكانيات جلب لاعبين أصغر سنًا إلى الدوري السعودي، مثل فيديريكو كييزا وسيريو جيراسي ولوكاس باكيتا. الموسم القادم سيشهد إضافة لاعبين من مواليد 2003.

من هو؟

سيرة ألكسندر تشيفرين

ستاش زغونيك كتب عن تشيفرين في صحيفة “ملادينا”. تشيفرين متهم بتزوير سيرته الذاتية وبالفساد ومحاولة التلاعب بالقوانين للبقاء في منصبه لفترة أطول.

الضجيج الأخير

استقالة زفونيمير بوبان احتجاجًا على تعديل النظام الأساسي للسماح لتشيفرين بولاية أخرى. تشيفرين علّق بأن بعض الأشخاص أظهروا وجههم الحقيقي.

مرة أخرى

أعود للحديث عن الاتحاد السعودي لكرة القدم ولجنة الاستقطاب. أهمية توسيع دائرة العمل في السنوات القادمة لترسيخ مهمة الدوري السعودي وجعل السعودية الوجهة الأولى في المجال.

FAQ

ما هو مشروع الدوري السعودي لكرة القدم؟

هو مبادرة لتطوير كرة القدم في السعودية واستقطاب لاعبين مميزين عالميًا.

كيف علّق رئيس الاتحاد الأوروبي على الجهود السعودية؟

قلل من شأنها وشبهها بتجربة الصين.

ما هي الشركات العالمية المتعاونة مع السعودية؟

من بين الشركاء، الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) وشركة أرامكو.

ما هو أداء اللاعبين السعوديين في يورو 2024؟

تميزوا بمستويات عالية وكانوا من بين أبرز اللاعبين في البطولة.



اقرأ أيضا