النقاط الرئيسية

تدشين مشروع النقل العام المرحلة الأولىأمير منطقة القصيم الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز
عدد نقاط التوقف210
عدد المسارات12
عدد الحافلات73

الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين وولي العهد

رفع أمير منطقة القصيم الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز، باسمه وأهالي منطقة القصيم الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، بمناسبة تدشين مشروع النقل العام المرحلة الأولى بمنطقه القصيم.

مراحل إطلاق مشاريع النقل العام في السعودية

تدشين مشروع النقل العام بالحافلات

دشن أمير منطقة القصيم، بحضور رئيس الهيئة العامة للنقل المكلف الدكتور رميح بن محمد الرميح، مشروع النقل العام بالحافلات في مدينة بريدة ومحافظة عنيزة، وذلك ضمن مراحل الإطلاق لمشاريع النقل العام بالحافلات في عددٍ من مدن ومناطق السعودية.

تفاصيل المشروع

يتكون المشروع من 210 نقاط توقف ويخدم عدة مرافق منها مطار الأمير نايف بن عبدالعزيز الدولي وكذلك جامعة القصيم ومحطة القطار «سار». ننتظر المرحلة الثانية لمشروع النقل العام لخدمة محافظة الرس والمحافظات الأخرى بالمنطقة وربطها مع ما تم تشغيله في المرحلة الأولى.

أهمية المشروع

تحسين جودة الحياة

وصف أمير منطقة القصيم مشروع النقل العام بالحافلات في مدينة بريدة ومحافظة عنيزة بأنه أحد أهم مشاريع النقل العام الرائدة والنوعية في منطقة القصيم. سينعكس المشروع على تعزيز وتطور القطاعات الأخرى في المنطقة، من خلال تحسين جودة الحياة ودعم البنية الاقتصادية وفتح قنوات استثمارية جديدة تدعم التنوع الاقتصادي.

رفع مستوى السلامة

أكد رئيس الهيئة العامة للنقل المكلف، أهمية المشروع الذي يأتي بالتعاون مع أمانة منطقة القصيم ويهدف إلى تعزيز ثقافة النقل العام في المنطقة، إضافة إلى رفع مستوى السلامة على الطرق، وتسهيل حركة التنقل داخل المنطقة، والحد من التلوث البيئي.

مكونات المشروع

العنصرالتفاصيل
عدد المسارات12
عدد الحافلات73
عدد نقاط التوقف210

أثر المشروع على المنطقة

أفاد أمين منطقة القصيم المهندس محمد بن مبارك المجلي، أن المشروع سيسهم في ربط المواقع الحيوية وأبرز المعالم، وستغطي مساراته أكثر من 508 كيلومترات. يتميز المشروع بمرونة عالية لتعديل الشبكة حسب الاحتياج مستقبلاً، كما سيوفر فرصاً وظيفيةً لأهالي المنطقة.

ميزات الحافلات الحديثة

تتضمن الحافلات الحديثة ضواغط إلكترونية عند جميع الأبواب لتنبيه السائق عند النزول، إضافة إلى الكاميرات الداخلية والخارجية لملاحظة حركة الركاب بالداخل وحركة المرور والمشاة بمحيط الحافلة. المشروع يراعي احتياجات ومتطلبات الوصول الشامل «لذوي الإعاقة».

طرق الدفع

تنوع طرق الدفع لتكاليف خدمات الإركاب عن طريق تطبيق للهواتف الذكية المحمولة معداً خصيصاً للمشروع، يتيح بواسطته للمستفيد حجز التذاكر ومعرفة مسارات الحافلات وكذلك معرفة أقرب حافلة لموقع المستفيد، أو عبر البطاقة المسبقة الدفع.

FAQ

ما هو عدد نقاط التوقف في المشروع؟

المشروع يتضمن 210 نقاط توقف.

كم مساراً يتضمن المشروع؟

المشروع يتكون من 12 مساراً.

كم عدد الحافلات المستخدمة في المشروع؟

يشمل المشروع 73 حافلة.

ما هي أبرز الميزات الفنية للحافلات؟

الحافلات مجهزة بضواغط إلكترونية وكاميرات داخلية وخارجية لمراقبة حركة الركاب والمرور.



اقرأ أيضا