النقاط الرئيسية

الحدثالتفاصيل
عدد الناخبين61 مليون
عدد المراكز الانتخابية58,640
المرشحون الرئيسيونمصطفى بور محمدي، مسعود بزشكيان، سعيد جليلي، محمد باقر قاليباف
تاريخ الجولة الثانية إن لزم5 يوليو

الانتخابات الإيرانية

شرع نحو 61 مليون إيراني، اليوم (الجمعة)، في انتخاب خليفة للرئيس الراحل إبراهيم رئيسي الذي قضى في حادثة تحطم مروحيته الشهر الماضي.

تصريحات وزير الداخلية

وقال وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي للتلفزيون الرسمي: إن الإيرانيين بدأوا الإدلاء بأصواتهم لاختيار رئيس جديد بعد وفاة الرئيس السابق.

الناخبون والمراكز الانتخابية

دُعي نحو 61 مليون ناخب للتوجه إلى صناديق الاقتراع الموزعة على 58,640 مركزاً انتخابيًا تنتشر في سائر أنحاء البلد الشاسع الممتد من بحر قزوين شمالاً إلى الخليج جنوباً.

المرشحون

يتنافس في هذه الانتخابات أربعة مرشحين، جميعهم رجال في الخمسينات أو الستينات من العمر وهم:

  • مصطفى بور محمدي
  • مسعود بزشكيان
  • سعيد جليلي
  • محمد باقر قاليباف

الجولة الثانية المحتملة

إذا لم يحصل أي من هؤلاء المرشحين على الغالبية المطلقة من الأصوات، تُجرى جولة ثانية في الخامس من يوليو، وهو أمر لم يحدث إلا مرة واحدة في 2005، منذ قيام الجمهورية الإسلامية قبل 45 عاماً.

تحديات المشاركة

تتخوف **السلطات الإيرانية** من تكرار سيناريو ما جرى خلال الانتخابات النيابية الماضية، إذ كانت نسبة المشاركة منخفضة بشكل قياسي خصوصاً أن أغلب المرشحين هم من المحافظين باستثناء مرشح إصلاحي واحد هو **مسعود بزشكيان**.

إعلان النتائج

يُتوقع صدور أولى التقديرات لنتيجة التصويت، غداً (السبت) على أن تصدر النتائج الرسمية في موعد أقصاه (الأحد).

دعم المرشد الأعلى

افتتح المرشد الأعلى **علي خامنئي** التصويت، ودعا الإيرانيين للتصويت بالانتخابات الرئاسية في إشارة ضمنية لموقفه الداعم لتيار المحافظين، فقال إن «المرشح الأصلح هو من يؤمن قلباً بمبادئ الثورة والنظام»، ويسمح لإيران «بالتقدم دون الاعتماد» على الدول الأجنبية.

المرشح الإصلاحي

ويأمل **المرشح الإصلاحي** الوحيد **مسعود بزشكيان** الفوز في هذا السباق الانتخابي. وبيزشكيان، الطبيب المتحفظ في مظهره والصريح في كلامه، أعطى الأمل للمعسكرين الإصلاحي والمعتدل اللذين همشا بالكامل في السنوات الأخيرة من قبل المحافظين والمحافظين المتشددين.

توقعات نسبة الإقبال

تشكل **نسبة الإقبال على التصويت** رافعة أساسية لحظوظ بيزشكيان في الفوز. ويأمل المرشح الإصلاحي في أن تشهد نسبة التصويت ارتفاعاً كبيراً مقارنة بالانتخابات الأخيرة التي قاطعها حوالى نصف الناخبين.

دعم الشخصيات البارزة

قال الرئيس الإصلاحي السابق **محمد خاتمي** (1997-2005) إنّ بزشكيان «نزيه وعادل ونبيه»، ودعا الناخبين إلى التصويت له، وكذلك فعل الرئيس السابق المعتدل **حسن روحاني** (2013 -2021).

المرشحون المحافظون

ينقسم أنصار السلطة الحالية بين المرشح المحافظ **محمد باقر قاليباف** الذي يرأس حالياً البرلمان، والمرشح المحافظ المتشدد **سعيد جليلي** المفاوض السابق في الملف النووي.

FAQ

هل يتم التصويت في جميع أنحاء البلاد مرة واحدة؟

نعم، يتم توزيع صناديق الاقتراع في كافة أنحاء إيران.

متى ستُعلن النتائج الرسمية؟

من المتوقع أن تُعلن النتائج الرسمية يوم الأحد القادم.

متى ستُجرى الجولة الثانية إن لزم؟

ستُجرى الجولة الثانية في الخامس من يوليو.

كم عدد المرشحين في الانتخابات؟

يتنافس في هذه الانتخابات أربعة مرشحين.



اقرأ أيضا