النقاط الرئيسية

نقاط مهمةالتفاصيل
المعايير المهنيةتوحيد المعايير لتقييم أضرار المركبات
تصنيف الأضراراربعة فئات تصنيفية
تصنيف الحطامفني واقتصادي
آلية احتساب الأجورتقييم أعمال الإصلاح والتغيير
آلية احتساب أسعار القطعتقدير أسعار القطع ونسب استهلاكها
تقدير القيمة السوقيةتحديد قيمة المركبة قبل وبعد الضرر

نطاق تطبيق المعايير

  • تطبيق المعايير لتقييم أضرار المركبات

المعيار الأول: تصنيف أضرار المركبات

  • الأضرار البسيطة
  • الأضرار المتوسطة
  • الأضرار الكبيرة
  • الأضرار الجسيمة

المعيار الثاني: تصنيف حطام المركبات

  • الحطام الفني
  • الحطام الاقتصادي

المعيار الثالث: آلية احتساب أجور اليد في الإصلاح والتغيير

  • حالات الإصلاح
  • حالات تغيير قطع الغيار
  • احتساب متوسط قيمة الأجور العامة، والعمليات الداعمة

المعيار الرابع: آلية احتساب أسعار قطع الغيار وتحديد نسب استهلاكها

  • عدم احتساب خصم مقابل الاستهلاك
  • الخصم مقابل الاستهلاك بنسبة 25%
  • الخصم مقابل الاستهلاك بنسبة 50%
  • الخصم مقابل الاستهلاك بنسبة 75%

المعيار الخامس: الأحكام الخاصة لاحتساب أسعار قطع الغيار وتحديد نسب استهلاكها

  • أحكام خاصة لاحتساب أسعار القطع
  • الإصلاح السابق وتأثيره على تقييم الضرر
  • ضرر قديم واستبدال القطع

المعيار السادس: تقدير القيمة السوقية للمركبة والأرش

  • تقدير القيمة السوقية للمركبة
  • نقصان القيمة السوقية (الأرش)

FAQ

هل المعايير مطلوبة لكل المقيمين المعتمدين؟

نعم، يجب تطبيق المعايير على جميع مقيمين المعتمدين.

ما هي الفئات التصنيفية لأضرار المركبات؟

هناك أربع فئات تصنيفية لأضرار المركبات: بسيطة، متوسطة، كبيرة، جسيمة.

هل يتم تقدير القيمة السوقية للمركبة في حالة التلف الكامل؟

نعم، يجب تقدير القيمة السوقية للمركبة قبل وبعد التلف الكامل.



اقرأ أيضا