النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
تبادل القصفتبادل الجيش السوداني وقوات الدعم السريع القصف في الفاشر وسنجة
الوضع في سنجةتضارب الأنباء حول سيطرة الجيش والدعم السريع على مدينة سنجة
المخيماتمقتل 3 نازحين وإصابة 18 في مخيم أبو شوك
زيارة البرهانتفقد قائد الجيش عبدالفتاح البرهان الخطوط الأمامية في الفاو
المرصد السنارياحتجاز عشرات المدنيين في مستشفى سنجة التعليمي

اشتباكات في الفاشر وسنجة

تتبادل قوات الجيش السوداني والدعم السريع القصف على مواقع مختلفة في شرق وجنوب مدينة الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور. وفي المقابل، تضاربت الأنباء حول سيطرة كل من الجيش والدعم السريع على مدينة سنجة، عاصمة ولاية سنار.

الوضع في مدينة سنجة

قال مصدر رفيع في الجيش السوداني إن القوات لا تزال في مدينة سنجة وتقاتل بضراوة لطرد قوات الدعم السريع. وأوضح المصدر أن الجيش استعاد مواقعه في المدينة بعد محاولات السيطرة عليها من قبل قوات الدعم السريع، مما أدى إلى نزوح الآلاف.

تصريحات المتحدث باسم الدعم السريع

من جهته، قال الناطق الرسمي باسم قوات الدعم السريع، الفاتح قرشي، إن قواته تمكنت من بسط سيطرتها الكاملة على مدينة سنجة وعلى مقر الفرقة 17 التابعة للجيش السوداني. وأضاف في بيان له أن الدعم السريع استولى أيضًا على 112 مركبة عسكرية وست دبابات.

الأوضاع في مخيم أبو شوك

أكدت غرفة الطوارئ بمخيم أبو شوك للنازحين في دارفور مقتل 3 نازحين وإصابة 18 آخرين في قصف مدفعي شنته قوات الدعم السريع على المخيم الواقع شمالي الفاشر. وذكرت الغرفة أن القصف أدى إلى تدمير عدد من المنازل.

زيارة البرهان للخطوط الأمامية

قام رئيس مجلس السيادة الانتقالي وقائد الجيش عبدالفتاح البرهان بزيارة الخطوط الأمامية للجيش السوداني في مواقع القتال بمنطقة الفاو في ولاية القضارف.

بيان مجلس السيادة

أوضح مجلس السيادة أن البرهان تلقى بياناً مفصلاً حول العمليات العسكرية واستعدادات الجيش لصد أي هجوم من قوات الدعم السريع على مدينة سنار. وذكر تقرير المرصد السناري لحقوق الإنسان أن قوات الدعم السريع تحتجز عشرات المدنيين والكادر الطبي كمراكز عسكرية، مما يُعتبر انتهاكاً للقانون الدولي.

النزوح والتهديدات

أشار المرصد إلى نزوح الآلاف إلى جنوب الولاية وجنوب غربها بعد حالة الرعب والخوف في مدينة سنجة. وأكدت الإفادات تعرض الفارين لهجمات من قبل قوات الدعم السريع وسرقة ممتلكاتهم.

FAQ

ماذا يجري في الفاشر وسنجة؟

تجري عمليات قصف وتبادل لإطلاق النار بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

هل تم السيطرة على مدينة سنجة؟

تضاربت الأنباء حول السيطرة لكن الجيش يقول إنه استعاد مواقعه.

هل هناك ضحايا في مخيم أبو شوك؟

نعم، قتل 3 نازحين وأصيب 18 آخرين في قصف مدفعي.

ما هو دور المرصد السناري لحقوق الإنسان؟

يقوم المرصد بمتابعة الانتهاكات ويعلن عن احتجاز المدنيين واستخدامهم كدروع بشرية.



اقرأ أيضا