النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
ارتفاع درجات الحرارةنسبة ارتفاع تصل إلى 80% وفارق يصل إلى درجتين
زيادة هطول الأمطارمعدلات أعلى من المعتاد بفرصة 70%
أغسطسأمطار أعلى من المعدل الطبيعي بفرصة 60%

تقرير تفصيلي من المركز الوطني للأرصاد

أصدر المركز الوطني للأرصاد تقريرًا يتناول توقعات الحالة المناخية من يونيو إلى أغسطس 2024. وتوقع التقرير أن تشهد المملكة ارتفاعًا في درجات الحرارة السطحية بنسبة تصل إلى 80%، بزيادة تصل إلى درجتين مقارنة بالمعدل الطبيعي.

زيادة في معدلات هطول الأمطار

تشير التوقعات إلى أن معظم مناطق المملكة ستشهد زيادة في معدل هطول الأمطار، خاصة في شهري يوليو وأغسطس، بفرصة حدوث تصل إلى 70%. المناطق التي قد تشهد أمطارًا غزيرة تشمل الباحة، عسير، جازان، نجران، ومرتفعات منطقة مكة المكرمة.

ارتفاع درجات الحرارة في يوليو

من المتوقع أن تزداد درجات الحرارة في يوليو بنحو درجتين في مناطق مثل حائل، القصيم، الجوف، الحدود الشمالية، وأجزاء من المدينة المنورة وتبوك. في منطقتي الرياض والشرقية، يمكن أن تصل الزيادة إلى درجة ونصف. بقية المناطق قد تشهد زيادة بمعدل درجة واحدة.

احتمالية ارتفاع درجات الحرارة في أغسطس

في أغسطس، من المتوقع أن تشهد مناطق حائل والحدود الشمالية زيادة في درجات الحرارة تصل إلى درجتين. مناطق الرياض، الشرقية، المدينة المنورة، وتبوك قد تشهد زيادة بمقدار درجة ونصف، بينما باقي المناطق ستشهد زيادة بمعدل درجة واحدة.

هطول الأمطار في يوليو

تشير التوقعات إلى أن معظم مناطق المملكة ستشهد هطول أمطار أعلى من المعدل الطبيعي في يوليو، بفرصة حدوث تتراوح بين 60 و70%.

أغسطس.. أمطار أعلى من المعدل

من المتوقع أن تشهد أغلب المناطق في أغسطس هطول أمطار أعلى من المعدل الطبيعي بفرصة تصل إلى 60%. الاستثناء يكون في أجزاء من مناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة والشرقية حيث تكون معدلات الأمطار حول معدلاتها الطبيعية.

تحليلات معدلات الرياح السطحية

تحليل معدلات الرياح السطحية يشير إلى تأثير امتداد مرتفع الأوزوري على غرب وشمال غرب المملكة خلال فترة يونيو-أغسطس. هذا التأثير يتمثل بنشاط الرياح السطحية ذات الاتجاه الشمالي الغربي من حوض البحر الأبيض المتوسط باتجاه البحر الأحمر وشمال المملكة، ويمتد حتى الخليج العربي. من ناحية أخرى، تقل سرعة الرياح على المناطق الداخلية والجنوبية وتكون باتجاهات مختلفة.

التوصيات

يؤكد التقرير على ضرورة متابعة التوقعات المناخية شبه الفصلية وتحديثات الطقس والإنذارات المبكرة التي يصدرها المركز الوطني للأرصاد.

قسم الأسئلة الشائعة (FAQ)

ما هي نسبة ارتفاع درجة الحرارة المتوقعة؟

من المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة بنسبة تصل إلى 80% وبزيادة تصل إلى درجتين عن المعدل الطبيعي.

هل هناك توقعات بزيادة هطول الأمطار؟

نعم، من المتوقع زيادة هطول الأمطار بنسبة تصل إلى 70% في بعض المناطق.

ما هي المناطق التي قد تشهد أمطارًا غزيرة؟

المناطق تشمل الباحة، عسير، جازان، نجران، ومرتفعات منطقة مكة المكرمة.

كيف سيكون طقس أغسطس؟

من المتوقع أن تشهد أغلب المناطق أمطارًا أعلى من معدلها الطبيعي بفرصة حدوث تصل إلى 60%.



اقرأ أيضا