النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
تسهيل الإجراءاتإلغاء إلزامية إحضار الصور الشخصية عند تقديم طلبات تجديد بطاقة الهوية الوطنية أو إصدار بدل فاقد أو تالف.
شرط الصورة والبصمةيجب أن تكون هناك صورة وبصمة مسجلة في السجل المدني.
تقليل الأعباءنقصان الأعباء المالية والزمنية على المواطنين.
تعزيز الكفاءةزيادة كفاءة مكاتب الأحوال المدنية والتقليل من حجم الأوراق المطلوبة.

تفاصيل القرار

في خطوة **تسهل الإجراءات وتقلل من التعقيد**، أعلنت الأحوال المدنية **إلغاء إلزامية إحضار الصور الشخصية** عند تعبئة النماذج الرسمية لتجديد بطاقة الهوية الوطنية أو إصدار بدل تالف أو مفقود عن بطاقة الهوية أو سجل الأسرة.

واشترطت في ذلك وجود صورة وبصمة في السجل المدني. وتهدف هذه الخطوة إلى **تسهيل وتسريع الإجراءات المتبعة** في تقديم الخدمات للمواطنين.

تطبيق القرار

في حالة **تجديد بطاقة الهوية الوطنية**، لن يُطلب من المواطنين إحضار صور إذا كانت لديهم صورة وبصمة مسجلة في السجل المدني.

كما يمكن للمواطنين الذين فقدوا بطاقاتهم أو تضررت بطاقاتهم تقديم طلبات الإصدار دون الحاجة إلى إحضار صور شخصية. هذا الإجراء ينطبق أيضًا على **سجل الأسرة** في حالة وجود صورة وبصمة في السجل المدني.

الأهداف والفوائد

يأتي هذا التغيير في سياق الجهود المبذولة لتحسين الخدمات الحكومية وتبسيط الإجراءات الروتينية. ومن المتوقع أن يؤدي هذا القرار إلى **تسريع عملية تعبئة النماذج** وتقليل وقت الانتظار.

كما يخفف من الأعباء المالية والزمنية على المواطنين الذين قد يواجهون صعوبة في الحصول على صور شخصية حديثة. هذا القرار يعزز أيضا **كفاءة العمل في مكاتب الأحوال المدنية**، ويقلل من حجم الأوراق المطلوبة، مما يسهم في **التحول الرقمي**.

ردود الفعل

لاقى هذا القرار **ترحيباً واسعاً بين المواطنين**، وأشاد العديد منهم بالخطوة التي تسهم في تسهيل الإجراءات وتقليل البيروقراطية. عبروا عن ارتياحهم على منصات التواصل الاجتماعي لهذا التغيير الذي يعكس اهتمام الحكومة بتحسين جودة الخدمات.

التزامات نظام أبشر

يُظهر قرار الأحوال المدنية بإلغاء إلزامية إحضار الصور الشخصية في بعض المعاملات التزام نظام أبشر بتبسيط الإجراءات وتحسين جودة الخدمات. كما يعكس توجه المملكة نحو **التحول الرقمي** وتبني أفضل الممارسات العالمية في تقديم الخدمات الحكومية.

الأسئلة الشائعة (FAQ)

  • هل يجب عليّ إحضار صورة شخصية عند تجديد بطاقة الهوية الوطنية؟

    إذا كانت لديك صورة وبصمة مسجلة في السجل المدني، فلا يجب عليك إحضار صورة شخصية.

  • ماذا أفعل إذا فقدت بطاقتي الوطنية؟

    يمكنك تقديم طلب إصدار بدل فاقد دون الحاجة إلى إحضار صورة شخصية.

  • هل ينطبق قرار إلغاء إلزامية إحضار الصور على جميع المواطنين؟

    نعم، الشرط الوحيد هو وجود صورة وبصمة مسجلة في السجل المدني.

  • ما هي فوائد هذا التغيير؟

    التسريع من الإجراءات، تقليل الأعباء المالية والزمنية، وتعزيز كفاءة العمل في مكاتب الأحوال المدنية.



اقرأ أيضا