التظاهرات في إسرائيل بسبب حرب الإبادة على غزة

النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
مدة الحرب9 أشهر
سبب التظاهراتصفقة تبادل الأسرى وإقالة الحكومة
نسبة التأييد لنتنياهو54% يعارضون سياساته
الموقع الرئيسي للتظاهراتشارع أيالون وسط تل أبيب

التظاهرات والإحتجاجات

قطع الطرق وشل الحركة

بمناسبة مرور **9 أشهر** على حرب الإبادة الإسرائيلية على قطاع غزة، قرر المتظاهرون قطع الطرق وشل الحركة في التقاطعات والساحات وأمام منازل الوزراء والشوارع. وأطلق المحتجون (الأحد)، «يوم تعطيل» في كل أنحاء إسرائيل.

صفقة تبادل الأسرى

انطلقت المظاهرات في عدة مدن للمطالبة بصفقة تبادل أسرى وإقالة حكومة بنيامين نتنياهو. وكشف استطلاع رأي أن **54% من الإسرائيليين** يعتقدون أن الحرب مستمرة بسبب اعتبارات سياسية لنتنياهو. وأغلق المحتجون شارع أيالون الرئيسي وسط تل أبيب، مطالبين بانتخابات مبكرة، رافعين لافتة كتب عليها «كفى لحكومة الدمار».

مظاهرات في المدن الرئيسية

شارك عشرات الآلاف في مظاهرات انطلقت في مدن ومفترقات طرق داخل إسرائيل، أبرزها **تل أبيب** و**حيفا** وقيساريا؛ للمطالبة بإبرام صفقة تبادل وإعادة الأسرى المحتجزين. كما انطلقت فعاليات الاحتجاج بعد أن تجمع المتظاهرون أمام منازل الوزراء، على خلفية ما أطلقوا عليه «الفشل الكامل» للحكومة في إعادة الأسرى.

الإحتجاجات المسائية

التجمعات المتوقعة

يتوقع أن تصل الذروة في المساء بمسيرات احتجاجية ومظاهرات أمام مقر الهستدروت وبوابة بيغن في منطقة كيريا في تل أبيب، وفي مسيرة إلى منزل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في شارع غزة في القدس.

التجمع أمام منازل الوزراء

بدأ المتظاهرون بالتجمع أمام منازل الوزراء **يسرائيل كاتس** و**آفي ديختر** و**رون ديرمر** ووزير الدفاع **غالانت** ورئيس الكنيست **أمير أوحانا**، مطالبين بحل الكنيست وإجراء انتخابات. ورفع المحتجون لافتات كتبت عليها عبارات بينها: **«كفى دماراً»**، و**«أفيقوا لأنفسكم»**، و**«أعيدوا الولاية إلى الشعب»**. وتهدف المظاهرات إلى ممارسة ضغوط شعبية غير مسبوقة على الحكومة.

مظاهرات واسعة النطاق

التجمعات المقررة

من المتوقع تنظيم مظاهرات خارج منزل رئيس الهستدروت **أرنون بار ديفيد**، في كريات أونو، وفي كيبوتس أور هانار تحت شعار **«9 أشهر على الكارثة»**، إضافة إلى احتجاجات في **30 ساحة** بكل أنحاء إسرائيل، وقوافل على طول الطرق.

خطط العمل من المنزل

أخبرت مؤسسات ومنظمات مختلفة موظفيها بأنها ستتحول إلى شكل العمل من المنزل في ضوء الاحتجاجات المخطط لها، ونشرت المنظمات الاحتجاجية، بما في ذلك حركة الكيبوتس والمؤسسات الأكاديمية، خطة لبعض الأنشطة التي تخطط لها.

التظاهرات أمام الهستدروت

أبرز الفعاليات

أمام مبنى الهستدروت في تل أبيب، ستكون هناك مظاهرة تحت شعار **«كفى نختبئ»**، ومظاهرة ضخمة في كيريا بقيادة عائلات المختطفين، إضافة إلى مسيرات في تل أبيب والقدس.

مفترقات الطرق

ستكون هناك مظاهرات في **9 تقاطعات مركزية** في جميع أنحاء البلاد، بينها تقاطع ناحاليل، وتقاطع هرتسليا-رعنانا على طريق 531، وتقاطع مركز شيفع للفنون، ومفترق كابلان في تل أبيب، وغيرها.

دعوة الأسرى للتظاهرات

المؤتمر الصحفي

دعت عائلات الأسرى الشارع الإسرائيلي إلى المشاركة الواسعة في المظاهرات بهدف الضغط على حكومة نتنياهو لإبرام اتفاق. وأكدت في مؤتمر صحفي أنها لن تسمح لنتنياهو بتعطيل وإفساد الصفقة كما فعل في مرات سابقة، وطالبته بتقديم **مصلحة الدولة** على مصالحه الشخصية.

تصريحات إيهود أولمرت

من جهته، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق **إيهود أولمرت** إن إسقاط حكومة نتنياهو واجب وطني، وإن الحرب لن تنتهي دون إجراء انتخابات.

FAQ

ما هي الأسباب الرئيسية للتظاهرات؟

المطالبة بصفقة تبادل الأسرى وإقالة حكومة بنيامين نتنياهو.

كم نسبة الإسرائيليين الذين يعارضون سياسات نتنياهو؟

54% من الإسرائيليين.

ما هي الأماكن الرئيسية التي شهدت تظاهرات؟

تل أبيب، حيفا، وقيساريا.

ما هي المطالب الرئيسية للمتظاهرين؟

إبرام صفقة تبادل الأسرى وإجراء انتخابات مبكرة.



اقرأ أيضا