النقاط الرئيسية

النقطة المهمةالتفاصيل
حصص مياه النيل55,5 مليار متر مكعب سنوياً
موقف مصر من سد النهضةرفض سياسة أديس أبابا الأحادية
احتياجات المياه في مصر114 مليار متر مكعب سنوياً
خطط مواجهة العجز المائيمشاريع معالجة المياه وتحلية مياه البحر

تصريحات وزير الري

بعد تجديد الثقة به في الحكومة المصرية الجديدة، شدد وزير الري الدكتور هاني سويلم أمس (الأربعاء)، على **أهمية حصول بلاده على حصتها من مياه النيل كاملة**، والمقدرة بـ 55,5 مليار متر مكعب سنوياً من قبل إثيوبيا، رافضاً استمرار سياسية أديس أبابا الأحادية بشأن أزمة سد النهضة.

مطالبات الوزير بتطبيق القانون الدولي

وطالب الوزير المصري بعد ساعات من أدائه اليمين الدستورية بضرورة **تطبيق مبادئ القانون الدولي للحصول على حصة مصر من المياه كاملة**، موضحاً أن الحكومة تولي ملف سد النهضة الإثيوبي أهمية كبيرة.

جهود الحكومة المصرية

وقال سويلم: «نطمئن الناس أن الدولة المصرية تتحرك من أجل الحفاظ على مصالح وحقوق المصريين المائية، ولا سيما في ما يتعلق بسد النهضة»، مبيناً أنه سيتم العمل على **تطوير منظومة الري**، وهناك **تكليفات وأهداف محددة** تم العمل عليها خلال الفترة السابقة، وسوف يتم العمل على استكمالها، وهناك تنسيق مع كل الوزارات ومؤسسات الدولة في هذا الشأن.

التعاون الثلاثي

يذكر أن وزارة الري المصرية شاركت العام الماضي بالتعاون مع السودان وإثيوبيا، في أربع جولات تفاوضية كانت آخرها ديسمبر الماضي، بناء على تصريحات من قبل رئيس وزراء إثيوبيا خلال زيارته للقاهرة شهر يوليو الماضي، بالتزامن مع مؤتمر دول جوار السودان وتأكيداته على **حل أزمة السد خلال أربعة أشهر**.

مخاطر سد النهضة

واستعرضت القاهرة خلال جولة المفاوضات، **المخاطر الكبرى** التي يشكلها استمرار إثيوبيا في بناء سد النهضة، دون توافق مع دولتي المصب حول مراحل الملء والتخزين، وهو ما يشكل **خطراً وجودياً لأكثر من 150 مليون نسمة** هم سكان دولتي مصر والسودان.

تعويض العجز المائي

ومن أبرز التحديات التي ينتظرها وزير الري في مصر، البحث عن **مصادر لتعويض العجز المائي**، والتوسع في مشاريع معالجة المياه، خصوصاً أن احتياجات مصر الماضية تبلغ نحو **114 مليار متر مكعب من المياه سنوياً**، منها 55,5 مليار من مياه نهر النيل، والباقي من مياه الأمطار والمياه الجوفية العميقة غير المتجددة، وتحلية مياه البحر ومعالجة المياه، عبر إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي.

الأسئلة الشائعة (FAQ)

ما هي الكمية السنوية لمياه النيل التي تسعى مصر للحصول عليها؟

55.5 مليار متر مكعب سنوياً

ما هو موقف مصر من سياسات إثيوبيا بشأن سد النهضة؟

مصر ترفض سياسة أديس أبابا الأحادية.

كيف تساهم مصر في معالجة العجز المائي؟

من خلال مشاريع معالجة المياه وتحلية مياه البحر.

ما هي التحديات الرئيسية التي تواجه وزير الري المصري الجديد؟

البحث عن مصادر لتعويض العجز المائي والتوسع في مشاريع معالجة المياه.



اقرأ أيضا